حريق كبير في شرق اسبانيا

الأمطار سمحت بإخماد حريق كبير في شرق إسبانيا، إلّا أنّ حريق غابات آخر كان قد أتى على 19 ألف هكتار قاوم المطر وواصل انتشاره، بينما اندلع حريق جديد في المنطقة ذاتها، ما يهدّد متنزهاً طبيعياً.

وكان مئات رجال الإطفاء يعملون بجد منذ أيام في مواجهة حريقين في منطقة فالنسيا، مع فترة راحة قصيرة بفعل سقوط الأمطار على المنطقة ما سمح بإطفاء النيران بالكامل تقريباً.

ورغم أنّ هذه الأمطار اخمدت الحريق في فال ديبو بالقرب من بينيدورم، إلّا أنّ حريق بيجيس على بعد 70 كيلومتراً شمال غرب فالنسيا تجدد بقوة مواصلاً تقدّمه نحو المتنزه الطبيعي من سييرا كالديرونا.

وقالت خدمات الطوارئ 112 على “تويتر”: “هناك ألسنة لهب في جميع أنحاء المنطقة”، مشيرة الى أنّه تمّ نشر 35 من الطائرات والمروحيات.

وقال ماريانو هيرنانديز المسؤول في قسم الإطفاء في المنطقة للتلفزيون الرسمي: “هناك حريق كبير في منطقة تمتد أكثر من 120 كيلومتراً، لذا علينا استخدام كل الوسائل لاحتواء الحريق”.

وقالت خدمات الطوارئ إنّ حريقاً آخر اندلع صباح اليوم في أولوكاو في قلب متنزه سييرا كالديرونا الطبيعي، على بعد 40 كيلومتراً جنوب شرق بيجيس، مضيفة أنّ السكان لازموا منازلهم كإجراء احترازي.

وشهدت إسبانيا منذ بداية العام 391 حريق غابات أتت على 283 ألف هكتار، وفق النظام الأوروبي للمعلومات عن حرائق الغابات، أي أكثر بثلاث مرّات من العام 2021.