الضاحية تحت المسيّرات… والدولة تحت الصفر كتب. ريما شرف الدين ….

الضاحية تحت المسيّرات… والدولة تحت الصفر

كتب. ريما شرف الدين

من موقع إعلامية لبنانية:

منذ ساعات الصباح وحتى هذه اللحظة، لا يزال الطيران المسيّر الإسرائيلي يحلّق فوق الضاحية الجنوبية لبيروت على علوّ متوسط ومنخفض أحياناً، في خرق واضح للسيادة اللبنانية ولاتفاقات وقف إطلاق النار، وسط صمت رسمي يثير الكثير من علامات الاستفهام.

أين السلطة اللبنانية التي تتحدّث عن المفاوضات والضمانات الدولية؟ أين الدولة التي يفترض أن تحمي أجواءها ومواطنيها؟ إذا كان الطيران المعادي يحلّق فوق العاصمة والضاحية لساعات طويلة من دون أي ردّ أو موقف حازم، فما الذي حققته كل هذه الوعود السياسية؟

اللبنانيون لا يريدون بيانات إنشائية ولا خطابات دبلوماسية. يريدون دولة قادرة على الدفاع عن سيادتها، أو على الأقل رفع الصوت بوجه الانتهاكات اليومية. أما استمرار هذا المشهد، فيطرح سؤالاً مشروعاً: هل أصبحت السيادة مجرد شعار يُرفع في المؤتمرات ويُسقط عند أول اختبار؟