الإثارة في التسوق عبر الانترنت… بقلم ملاك عمار

الإثارة في التسوق عبر الانترنت
بقلم ملاك عمار

يعتبر التسوق عبر الانترنت من اسهل و اسرع و اكثر انواع التسوق انتشاراً في العالم، يزداد هذا المجال توسعاً بسبب انشغال الجميع بالعمل و العائلة و امور الحياة… فبكبسة زر اصبح يتوفر لنا كل ما نريد.
ولكن هل سألتم انفسكم يوماً كيف بدأ التسوق عبر الانترنت، او ما كانت أول عملية تسوق؟
عام ١٩٨٤ قامت الجدة البريطانية “جين سنوبول” باستخدام فيديو فيديكس (تلفزيون متصل بخطوط الهاتف) لطلب مستلزمات منزلية من البقالة، و بالفعل تم تسليمها ما طلبته و دفعت عند التسليم باليد.
ابتداءً من هذه الجدة اصبحت عمليات التسوق اونلاين تتطوّر مع مرور الزمن، وصولاً الى شركة “Shein” التي ظهرت مؤخرًا.
و”Shein” يعتبر الآن خط الصراع و المنافسة مع مختلف المواقع و المحلات التجارية و غيرها… و ذلك بسبب التقييمات الإيجابية الكثيرة من مستخدمي “Shein” على مواقع التواصل الاجتماعي، و حصوله على اعجاب المتسوقين حول العالم.
مع ظهور “Shein” لاحظنا و بشكل واضح و بالاستناد الى إحصاءات كثيرة ان عملية التسوق من “online shop” تراجعت كثيراً.

قامت الصحافية “ملاك عمار” بإجراء مقابلة مع صاحبة ‘online shop‘ الأنسة “ليال غصين” صاحبة صفحة ملابس “Layal.closet” ، التي افادت ان السبب الرئيسي الذي دفع الناس الى ان تلجأ للتسوق اونلاين من ال”Online Shop” هو ظهور جائحة كورونا و ما سببته من مخاوف الاحتكاك داخل المحلات اثناء التسوق. فمن الطبيعي ان تزداد نسبة التسوق اونلاين لأنها بهذه الفترة تحديداً (كورونا) اصبحت الطريقة الأسهل و الأبسط و الأءمن صحياً و نفسياً.
كما صرحت ايضا: “اما بالنسبة ل “Shein” فهو تطبيق كان مشهور و منتشر لدى مختلف الدول العربية اكثر من لبنان، ففي هذه الفترة كنا كصفحات اونلاين شوب نقوم بشحن بضائعنا من “Shein” و نسحب الصور التي نريدها و نعرضها على صفحاتنا بالسعر المناسب لنا من حيث الربح و الاستفادة.

وبما يتعلق بالموديلات فكانت من اختيارنا.
لكن بعد معرفة الناس في لبنان اكثر لتطبيق “Shein” اصبحت هناك منافسة كبيرة بين “Online Shop” و “Shein“، خصوصاً بعد وجود تفاوت كبير بالأسعار بينهما.
و كان هذا الفرق بالاسعار يعود الى عملية استيراد البضائع من تركيا و سوريا و غيرها، في الوقت الذي شاهدنا فيه ارتفاع للجمرك نتيجة ارتفاع الأسعار، فهذا كان من الأسباب الرئيسية لتفاوت الأسعار بين “Online Shop” و “Shein“. فمثلا القطعة نفسها بنفس النوعية و الجودة لدى Zara 100$ و لدى Shein 20$ ، بالتأكيد الناس سوف تذهب الى السعر الأوفر.
و هناك أمر يلعب دور و هو المدة اي وقت المستغرق لوصول الطلبية ،فمثلا اغلب الطلبيات تحتاج من ١٠ الى ٢٠ يوم لوصول الشحن.
و كما ان “Shein” يقدم عرض ال “Free Shipping” عند تخطي مبلغ معين بالتسوق.
كما ايضا افادت السيدة “ليال غصين” انها كأونلاين شوب لم تعد تعمل بهذا المجال خصوصا بعدما اصبح الربح متدني جداً مثلا يصل الربح الى ١٥$ فقط شهرياً.
خلاصة ان “Shein” اصبح الأول عالمياً بتأمين الطلبات على مختلف انواعها، و تحديداً بعدما اصبحت هناك تشريجات خاصة ب “Shein” نحصل عليها من OMT بكل سهولة و بساطة.

المتاجر إلى الإقفال ،online shop إلى تراجع،shein في الصدارة،فهل ستظهر صفحات أخرى منافسة أكثر عالميا؟ والتسوق اونلاين إلى أين؟