إدمون ساسين ولارا الهاشم: ألقُ الإعلام وتألّقُ التدريب./ نادين خزعل.

إدمون ساسين ولارا الهاشم: ألقُ الإعلام وتألّقُ التدريب./ نادين خزعل.

التدريب اصطلاحًا يهدف إلى تطوير المتدربين وإكسابهم المهارات وتبادل الخبرات معهم وتعزيز معارفهم. والمدرّب، هو الذي يكون قائد العملية التدريبية ونجاحها مرتبط به وبكفاءته وبأسلوبه.
وكي ينجح المدرب في رفع مستوى استفادة المتدرّبين مهما اختلفت أنماطهم واتسعت الفروقات الفردية بينهم واختلفت أهدافهم من التدريب عليه أن يتمتع بعدد من الصفات أهمها: الإلمام الجيد بالمادة التدريبية، التنوع في استخدام الأساليب التدريبية، التوسع في الشرح وتجنب التلقين، اتباع أساليب العمل الجماعي و
العصف الذهني والنقاشات والحوارات المفتوح.

يوم أمس، نظّمت Maharat Foundation ورشة تدريبية
حملت عنوان مبادئ وأسس التغطية الإعلامية لقطاع الأمن في لبنان أدارها وقدمها الزميلان المتألقان إدمون ساسين ولارا الهاشم.

على مدى سبع ساعات، شكل إدمون ولارا حالة استثنائية من تدريب مستمر وبحضورهما الراقي والأنيق كسرا الجمود بينهما وبين المتدربين ونجحا في المحافظة على تحفيز طاقتهم ونشاطهم وتركيزهم.

واثقًا بنفسه أطل إدمون، متواضعًا ،قريبًا، انسابت منه المعلومات والأفكار بطريقة ممنهجة محترفة سلسة، وعند عرض تقارير من إعداده كانت نظراته تخفي افتخارًا خجولًا….
إدمون خلف الشاشة يشبه كثيرًا إدمون المدرب: ألق وتألق، تميز وإبداع….

 

لارا الجميلة، هادئة، رصينة، متمكنة، تنسدل الأفكار منها بطريقة توائم بين الإكساب والتحفيز…ابتسامتها تنبض أملًا وتبعد الرتابة عن المحتوى التدريبيّ.

أتقن إدمون ولارا لغة الجسد بشكل احترافي وهي من أهم مميزات المدرب الناجح لأنها تساهم في إيصال المعلومة و تحدّد مدى ثقة المدرب بنفسه، هما أتقنا أيضًا التوزيع البصري وتمتعا بميزة الحركة داخل القاعة التدريبية باعتدال فلا وقوف في مكان واحد طيلة الوقت يُضجر ولا كثرة حركة تُشتت…

إدمون ولارا طيلة النهار التدريبي الطويل تجنّبا وضعية الانغلاق أو تشبيك الأيدي التي توحي بالجمود وتخلق حاجزًا مع المتدرّبين وكانا أنموذجًا في الانفتاح على كل المستويات.
حتى لعبة نبرة الصوت أتقناها، فكان صوتهما يعلو مع عرض معلومات في غاية الأهمية وتتطلب انتباهًا، ثم يستخدمان نبرة صوت منخفضة عند ذكر مواقف أو أمثلة معينة تتعلق بالجوانب العاطفية..
إلى ذلك، فإن تحفيز للمتدربين
تجلى بعدم استخدام إدمون ولارا عبارات “لا” أو “إجابتك خاطئة”.

إدمون ولارا قدما مادة تدريبية تبعث الأمل،تعزز روح المشاركة ومحاولة الوصول إلى الإجابة الصحيحة و شحذا المتدربين بالطاقة الإيجابية وبالتالي نجحا في زيادة تفاعلهم معهما.

والتميز برز في طريقة تعاملهما مع أنماط مختلفة من المتدربين خلال التدريب، فنجحا في التعامل مع كل نمط بالأسلوب الذي يناسبه دون التأثير سلبًا على جو التدريب العام.

روح الفكاهة كانت حاضرة أيضًا،
وساهم ذلك بكسر الحواجز وعمل على تقوية العلاقة بينهما وبين المتدربين ما أثر إيجابًا على أجواء التدريب .

إدمون ساسين ولارا الهاشم قدما تدريبًا لم ينطوِ على الإلقاء وشرح المادة التدريبية فحسب بل كان تدريبًا تفاعليًّا مرنًا ناجحًا بكل المعايير.