بزي : لتعليق العام الدراسي

اصدرت نقابة المدارس الخاصة في الاطراف بياناً اعلنت فيه تضامنها ووقوفها الحازم الى جانب أهلنا الصامدين والمقاومين الأبطال في لبنان، مُدينيين كل اشكال الهمجية الصهيونية التي مارست أبشع أشكال الاجرام بحق جنوبنا وبقاعنا ووسطنا وشمالنا وعاصمتنا الابية الصامدة وكل بقعة أرض من لبنان الغالي.
كما أكد البيان وقوف النقابة الصارم إلى جانب اهلنا وذوي طلابنا على مخالف بقاع لبنان ومناطقه وإعلان رفضها القاطع في تسرع البعض باعتماد الاونلاين كوسيلة بديلة للتعليم بإزاء الحرب الدائرة في لبنان. وإن النقابة ترى في ذلك منصة للتقسيم من البوابة التربوية.
كما توجه البيان الى معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي الى التحرك السريع والتخطيط الجيد لادارة الازمة بما لا يسمح لتجار الحرب ومنهم بعض المؤسسات التربوية للاسف الذين يريدون الانقضاض على ما تبقى مع اهلنا من فتات مال أخرجوه معهم قبل نزوحهم عبر التنظير المبكر لاعتماد اسلوب التعليم عن بعد؛ وبالتالي تكبيد اهلنا في مختلف المناطق من نازحين وقائمين على خدمتهم ضريبة مالية ليسوا في واردها الان وهي تدخل اساسا في واجبات الدولة اللبنانية في مثل هذه الحالات الاستثنائية والطارئة.
واعتبر البيان أنه بالتوازي مع اهتمام الدولة بتأمين الغذاء والدواء والطبابة والرعاية لكل لبناني نازح فإنه عليها اضافة تأمين حق الطالب في التعليم الجيد والمفيد والذي يراعي مقومات الصمود ولا يؤدي بأي حال من الاحوال الى خلق تفاوت بين اللبنانيين بحيث يكون عندنا أناس متعلمين وفق أرقى الظروف وآخرين إما محرومين من التعلم أو متروكين “للصوص الهيكل” وما أكثرهم هذه الايام.
وأعلن بيان النقابة موقفه الرافض لأي شكل من أشكال إدارة الازمة إلا على أساس تحقيق التساوي بين كل اللبنانيين وبالتوازي بين القطاعين الخاص والعام في لبنان داعين معالي الوزير إلى تبني تعليق العام الدراسي عبر استصدار قرار بذلك من مجلس الوزراء والا التأجيل الدوري أسبوع بأسبوع وفقاً لتطور وتتابع الأحداث الأمنية كما حدث في الاجتماع الأخير الذي غابت عنه دون وجه حق معظم أفراد الأسرة التربوية.
كما أكد البيان جهوزية النقابة الى الجلوس على طاولة الحوار مع كافة الفرقاء من النقابات والاتحادات والروابط والهيئات والتجمعات برئاسة وزارة التربية للتصرف وفق المسؤولية الوطنية والاخلاقية وبما يمكن ان نطلق عليه “إدارة خلية الأزمة” لأننا نعتبر أن هذه الظروف تحتاج الى مزيد من التضافر وبكل تأكيد لا نحتاج الى المزايدات والشعوبيات فضلا عن المخاطرة والحسابات الطائفية الضيقة.
ختم البيان محملاً وزارة التربية مسؤولية الفوضى التي قد تحصل في حال قيام أو استمرار بعض المدارس الخاصة بالتعليم عن بعد خلافاً لقرار الوزارة سيما وأن أكثر من نصف الشعب اللبناني لا يمكنه الانتظام في التعليم دون أن يكون هناك تصور واضح يراعي ما تقدم ذكره.
وختم البيان بأن كل المدارس الخاصة التي تنضوي تحت هذه االنقابة تضع مدارسها في تصرف أهلنا وطلابنا الأعزاء لحين جلاء الغمة عن وطننا لبنان وهي لهذه الغاية لن تعتمد التعليم عن بعد أو اي طريقة تعليمية أخرى قبل اتضاح ملامح المرحلة الراهنة وعودة اهلنا سالمين ومنصورين الى منازلهم وبلداتهم. داعين باقي الاتحادات والمدارس والروابط ولجان الاهل وكل افراد الاسرة التربوية في القطاعين العام والخاص إلى التقيد بقرار وزارة التربية لناحية تاجيل بدء العام الدراسي لحين تبدل الظروف وعودة الامور الى نصابها الطبيعي مراعاة للوضع المأساوي لأهلنا وطلابنا مطالبةً هذه الجهات التحلي بحس عالي من المسؤولية الوطنية وفتح كل المدارس أمام اهلنا النازحين لا البحث عن طرق ملتوية لاستمرار العام الدراسي بطرق غير مهيأة لوجستياً واثبتت فشلها سابقاً وكان شيء لم يكن.
وغير ذلك فإن المسؤولية الوطنية … وحساب التاريخ سيكونان بالمرصاد لكل من يعبث بأمننا التربوي وحقنا كلبنانيين في العيش بكرامة متمتعين بكامل الحقوق التي يكفلها الدستور والقانون.
صدر عن نقابة اصحاب المدارس الخاصة في لبنان
الرئيس /الهيئة التأسيسية
الاستاذ ربيع بزي
في 27/09/2024